عيادات التوب لطب وزراعــة الأسنــان

التركيبــات السنية والأطقم

التركيبات السنية

ما هي صفات الابتسامة المثالية من وجهة نظرك؟ أسنان متراصة و متناسقة؟ لون أبيض ناصع؟ لا كسور أو شقوق في الأسنان؟

مع تطورالطب اصبح الجميع يسعى للحصول على ابتسامة مثالية تشبه ابتسامة نجوم هوليود، و لكن للأسف هذه الابتسامة تهددها العديد من المشاكل، فعلى سبيل المثال قد تتعرض إلى حادث بسيط يؤدي إلى إحداث كسر في سن أو أكثر، أو قد يصفر لون الأسنان مع الوقت إما بسبب الإهمال أو بسبب تناول بعض الأطعمة أو الأدوية، وأخيراً قد تتآكل الطبقة الخارجية من الأسنان شيئاً فشيئاً، فتنشأ فراغات بين الأسنان ناهيك عن زيادة حساسية الأسنان تجاه المواد الساخنة أو الباردة مما يجعل آلام الأسنان تتكرربشكل مزعج.
كل هذه المشاكل قد تجعلك خجولاً من إظهار أسنانك و الابتسام بارتياح، ولكن لا تقلق، فتركيبات الاسنان

أوجدت حلاً لكل هذه المشاكل
(التركيبات الثابته)
1.تركيبات القشور الخزفيه

عدسات الفينيرز مش بس للوصول لأبتسامة هوليود عدسات الفينيرز بتخفي عيوب الأسنان وتعمل على إعادة تنسيق الاسنانوطبعاً غير انها بتحافظ على الأسنان الطبيعية المواد المصنوعه منها العدسات لا تؤثر على اللثه نهائي وهي مواد المانيه مكفوله كفاله خطيهعدسات الاسنان Veneers المانية الصنع ضمان 7 سنوات ما هي مميزات القشرة التجميلية؟

  • – القشرة التجميلية هي العلاج الأكثر جمالا في طب الأسنان الحديث.
  • – تعطي القشرة التجميلية لونا ناصعا متجانسا مع بقية الأسنان.
  • – تتأقلم اللثة بصورة جيدة مع مادة القشرة من الخزف.
  • – تعد القشرة وسيلة فعالة لتجميل الأسنان وغير مدمرة لطبقة المينا أو للأسنان بالمقارنة مع بقية العلاجات كعلاج التيجان والجسور.
  • – تقاوم البقع والأصباغ الناتجة عن شرب القهوة والشاي أو التدخين.
  • – لا تحتاج للتبييض في المستقبل لانها تعد بمثابه تبييض دائم للاسنان

7– تستغرق فتره تنفيذها زيارتين لطبيب الاسنان

2.تركيبات الزيركون


ما هي أسنان الزيركون؟الزيركون هو أكسيد من المعدن أبيض اللون يُعرف بثاني أكسيد الزركونيوم على شكل مسحوق، وهو أحد أنواع المعادن التي يستخدمها أطباء الأسنان في عمل تلبيسات وجسور وغرسات الأسنان، ويتميز بمتانته مع خفة الوزن فهو يُعد أقوى خمس مرات من الخزف؛ لذلك يتم تركيبه في الأسنان الخلفية، كما يتميز بأنهيشبه الأسنان الطبيعية ويحتوي على الخصائص نفسها لمادة التيتانيوم من حيث الصلابة والوزن الخفيف

أنواع تركيبات الزيركون :

١.الزيركون الصلب:

يُستخدم في الأغراض العلاجية خاصة بعد علاج الجذور وزراعة الأسنان، ويتميز بالقوة والصلابة ويتحمل المضغ والضغط على الأسنان لذلك يتم تركيبه في الأسنان الخلفية. لون الزيركون الصلب أغمق من الشفاف ويتم لصقه بمادة قوية تزيد من ثباته.

2.الزيركون متعدد الطبقات:

هو تركيب أقل شفافية من الزيركون عالي الشفافية وأفتح من الزيركون الصلب، ويُستخدم في التيجان الأمامية وللأغراض التجميلية.
3.الزيركون الشفاف:

هو استخدام تجميلي ويتميز بلونه عالي الشفافية القريب من لون الأسنان وخالي من المعادن بنسبة (100%)، ويُستخدم في الأسنان الأمامية لتصحيح وضع الأسنان وتجميل الأسنان المزروعة.

تُعتبر أسنان الزيركون مناسبة للحالات الآتية:

1.ترميم الأسنان المكسورة والمتشققة أو المفقودة.
2.تلبيسات الأسنان بعد علاج الجذور.
3.تغطية الأسنان المصفرة والمشوهة والتي تعاني من البقع والتصبغات للحصول على ابتسامة مشرقة.
4.حماية الأسنان الضعيفة وتغطية التجاويف والفراغات بين الأسنان.
5.تثبيت جسور الأسنان لتدوم فترة أطول.
6.تثبيت تقويم الأسنان بدلاً من الأسلاك المعدنية.
7.إعطاء شكل طبيعي للأسنان المزروعة.

3.تركيبات البورسلان

ما هي اسنان البورسلين ؟

إذا كنت تعاني من المشاكل التي تحدثنا عنها، سواءً كانت اصفرار اللون أو وجود شرخ أو كسر في إحدى أسنانك أو أكثر، فهناك مجموعة حلول لهذه المشاكل مثل تيجان الأسنان وجسور الأسنان وغيرها، ولكن إحدى أسهل هذه الحلول وأكثرها فعالية هي الاسنان البورسلين. فهي ببساطة طبقة رقيقة لكنها قويةوصلبة يتم تركيبها فوق الأسنان لتغطية وإخفاء العيوب المختلفة.

تصنع هذه الطبقة عادة من البورسلين،حيث يعد من المواد المناسبة لتأدية هذا الغرض ،فلونه ناصع البياض، وهو ما يتمناه أي شخص، كما أن صلابته تناسب الغرض وهو وقاية الأسنان من المشاكل ومعالجة وإخفاء كل الكسور البسيطة أو الشقوق أو الفراغات بين الأسنان ليكسبك المظهر الذي تتمناه لابتسامة مثالية تمنحك الثقة.

من هم المرشحون لتركيب الاسنان البورسلين ؟

تكون مرشحاً جيداً لإجراء هذه العملية إذا كنت تعاني من المشكلات التالية:

  1. إذا كنت تعاني من تغير لون الأسنان، والذي قد يحدث نتيجة للإهمال في التنظيف أو لبعض العمليات التي قد تضطر لإجرائها في أسنانك نتيجة التسوس، أو نتيجة حتى لبعض الأدوية التي تتناولها مثل التتراسيكلين، أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الفلوريد بشكل مبالغ فيه.
  2. تآكل الطبقات الخارجية للسن.
  3. الأسنان المكسورة أو التي بها شقوق أو كسور بسيطة من الأطراف.
  4. إذا كنت مشكلتك هي عدم انتظام الأسنان أو وجود فراغات بسيطة بينها أو في شكل السن ذاتها (فيها انحناءات أو نتوءات).

أما إذا كنت تعاني من فقد سن كاملة فربما يلجأ الطبيب إلى حل آخر كزراعة الأسنان أو جسر الأسنان. كما أنه في بعض الحالات قد يكون عدم الانتظام في أسنانك شديداً بدرجة تجعل تركيب تقويم للأسنان ضروريقبل تركيب الاسنان البورسلين.

الأطقــم المتحركه والثابتــه

تعد أطقم الأسنان واحدة من أشهر وأقدم حلول علاج وتجميل الأسنان التي عرفها الإنسان

حيث تستعمل كبديل ظاهري للأسنان التي تم فقدها سواء لتعويض سنون قليلة أو فك بالكامل، حتى أن بعض كبار السن يضطر إلى تركيب طقمين للأسنان بالفك العلوي والسفلي عند فقدان كامل أسنانه.
ما أشهر أنواع أطقم الأسنان وما المقصود بما يسمى اطقم الاسنان المطاطية؟ وما هي مميزات كل نوع من أنواع اطقم الاسنان؟

المرشحون لتركيب أطقم الأسنان

هناك حالات كثيرة قد تدفع الشخص للاعتماد على تركيب طقم للأسنان ،من أشهرها:

في حالة فقدان أو سقوط الأسنان سواء بسبب التعرض لحادث او بسبب التقدم بالعمر، مما يؤثر على الوظائف الأساسية مثل تناول الطعام أو النطق وهنا يجب البحث عن التركيبات السنية البديلة.

  1. الأشخاص الذين يواجهون مشكلة تسوس الأسنان بشكل مفرط.
  2. في حال كسر عدد كبير من الأسنان، وهنا يمكن للشخص اللجوء لأطقم الأسنان المتحركة.
  3. في حالة رفض الشخص للخضوع لعملية زراعة أسنان ،يكون خيار تركيب طقم جديد هو الأنسب.
  4. يمكن كذلك استخدامها من قبل من خضعوا لعملية زراعة أسنان ولكن قاموا بالخطوة الأول فقط المتمثلة في تثبيت الدعامة المعدنية في الأسنان فيقوموا بتركيب طقم مؤقت لحين مرور 3 أشهر أو 6 أشهر حتى يحين موعد زراعة الأسنان الجديدة الدائمة.

أشهر أنواع أطقم الأسنان

جدير بالذكر أن اطقم الاسنان المتحركة يتم تصنيعها على مدار عدة زيارات بعيادة طبيب الأسنان ،حيث يقوم الطبيب بأخذ المقاسات الحالية لأسنانك وشكلها وحجمها الطبيعي، ثم يتم صنع قالب بلاستيكي لتجربته على الفك حتى يتم الوصول إلى المقاسات المثالية قبل صناعة طقم الأسنان النهائي وتحديد المادة المصنوع منها وكذلك لونه، كما يمكن تعديله بعد ذلك إن استدعى الأمر.
تعددت أنواع اطقم الاسنان التي عرفها المتخصصون في مجال طب الأسنان على مدار عقود ،فبعدما كان طقم الأسنان ثابتاً ويصنع من مادة واحدة، أصبح هناك اطقم الاسنان المتحركة والتي أصبحت الأكثر استخداماً، ثم ظهرت اطقم الاسنان المطاطية بمميزاتها الخاصة، إلا أن لكل نوع من أنواع اطقم الاسنان استخداماته الأمثل وفق طبيعة كل حالة، وهذا ما سنتعرف عليه.

1.أطقم الأسنان الثابتة

يتم تركيب أطقم الاسنان الثابتة عند فقدان مجموعة من الأسنان الطبيعية لأي سبب، ليتم الاستعاضة عنها بأسنان صناعية تشبه في الشكل واللون الأسنان الطبيعية ويضطر المريض إلى ذلك أولاً لتعويض شكل الأسنان العادية وثانياً من أجل إتمام الوظائف الحيوية مثل النطق وتناول الطعام.
تتوفر الأسنان الثابتة على شكل تاج ثابت وإما أنه يوضع لسن واحد أو يتم تركيبه على شكل جسور ثابتة لعدة أسنان مع بعضها في الفك وتكون ثابتة تماماً بعد تركيبها، ويتم ذلك إما عن  طريق وضع التيجان على الأسنان الداعمة، أو عن طريق إلصاق الأسنان الثابتة المراد تركيبها في الفم بالأسنان الداعمة الأصلية حتى تصبح جزء واحد غير منفصل.

الحالات المناسبة لتركيب أطقم الاسنان الثابتة:

المصابون بأمراض اللثة المزمنة التي تسبب ضعف وتآكل عظم الفك نفسه وبالتالي فقدان الأسنان التدريجي.
المرضى الذين خضعوا لفترة من علاج الجذور ثم لم يقوموا بعدها بترميم الأسنان.
تسوس الأسنان والجذور للدرجة التي تتطلب خلع الأسنان.

2.اطقم الاسنان المتحركة

تُصنَع تركيبات الأسنان الصناعية أو اطقم الاسنان المتحركة على شكل أطقم للأسنان ،باستخدام قوالب لصناعة أسنان صناعية بنفس حجم الأسنان الأصلية وشكلها، وتمتاز بأنه يمكن لصاحبها وضعها وإزالتها بسهولة بمفرده، وتُصنع الأسنان الصناعية من مختلف أنواع المواد مثل المعدن، أو الأكريليك أو النايلون، ولها نوعان: أطقم كاملة وأخرى جزئية.

جدير بالذكر أن اطقم الاسنان المتحركة يتم تصنيعها على مدار عدة زيارات بعيادة طبيب الأسنان ،حيث يقوم الطبيب بأخذ المقاسات الحالية لأسنانك وشكلها وحجمها الطبيعي، ثم يتم صنع قالب بلاستيكي لتجربته على الفك حتى يتم الوصول إلى المقاسات المثالية قبل صناعة طقم الأسنان النهائي وتحديد المادة المصنوع منها وكذلك لونه، كما يمكن تعديله بعد ذلك إن استدعى الأمر.

انواع اطقم الاسنان المتحركة

1 –  الأطقم الكاملة

وهي طقم الأسنان الذي يعوض الفك بالكامل وليس بضعة أسنان فقط، وتنقسم إلى أطقم دائمة، وأخرىمؤقتة، وهي أطقم الأسنان التي لا يتم تركيبها إلا بعد مرور 8 أسابيع أو أكثر على إزالة الأسنان الأصلية (في حالة خلعها)، لأن خلال تلك الفترة يتغير حجم اللثة وتنكمش فيتغير الحجم الإجمالي للفك.
أما التركيبات المؤقتة فتكون جاهزة في وقت إزالة الأسنان ،بحيث يمكن وضعها على الفور وإن كان ذلك يتسبب في اختلاف حجم الطقم الجديد الأمثل؛ لأن حجم اللثة يكون قد انكمش وتغير خلال الأسابيع التاليةلعملية خلع الأسنان الأصلية وهنا يكون المريض في حاجة إلى تثبيت طقم جديد متوافق مع حجم اللثة والفك الجديد، ومن ثم يُستحسن أن يتم تركيب أطقم الأسنان الدائمة من البداية، إلا إن كان المريض متعجلاً في قراره.

2 –  الأطقم الجزئية

تُستخدم أطقم الأسنان الجزئية في حالة استمرار وجود بعض الأسنان الأصلية في مكانها، فهنا يكون الخيار الأنسب هو تركيب طقم الأسنان  الجزئي تعويضاً عن الأسنان المفقودة فقط سواء في الفكين العلوي أو السفلي، وعادة ما تتكون الأطقم الجزئية من بضعة أسنان متصلة بقاعدة بلاستيكية ذات لون وردي ليكون شبيهاً بلون اللثة، وأحياناً أخرى تحتوي على هيكل معدني للتثبيت والمساعدة على إبقائها في مكانها، كما يحتوي الطقم الجزئي على روابط داخلية تساعد على ثباته في الفك ومع الأسنان المحيطة به.

يحل الجسر الثابت في الطقم الجزئي محل واحد أو أكثر من الأسنان بوضع تيجان على الأسنان ثم يتم ربطها بأسنان صناعية، علماً بأن طقم الأسنان الجزئي لا يقوم فقط بتعبئة الفراغات التي ظهرت بسبب الأسنان المفقودة ،بل إنه كذلك يمنع الأسنان الأخرى من تغيير موضعها أو التزحزح بمرور الوقت.

تضم الأطقم الجزئية كذلك نوع من الأطقم المرنة والتي تُصَّ نع من مواد خفيفة وأكثر مرونة ومتانة مثل النايلون، ويشبه في لونها لون اللثة الوردي ،مما يجعلها غير مُلاحظة أو غير مرئية تقريبا.